۵)یَهْدِى بِهِ اللَّهُ مَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَهُ سُبُلَ السَّلَمِ وَ یُخْرِجُهُم مِّنَ الظُّلُمَاتِ إِلىَ النُّورِ بِإِذْنِهِ وَ یَهْدِیهِمْ إِلىَ‏ صرَِاطٍ مُّسْتَقِیمٍ(۱۶)سوره مائده
۶)إِنَّا أَنزَلْنَا التَّوْرَئهَ فِیهَا هُدًى وَ نُورٌ یحَْکُمُ بهَِا النَّبِیُّونَ الَّذِینَ أَسْلَمُواْ لِلَّذِینَ هَادُواْ وَ الرَّبَّنِیُّونَ وَ الْأَحْبَارُ بِمَا اسْتُحْفِظُواْ مِن کِتَابِ اللَّهِ وَ کَانُواْ عَلَیْهِ شهَُدَاءَ فَلَا تَخْشَوُاْ النَّاسَ وَ اخْشَوْنِ وَ لَا تَشْترَُواْ بَِایَاتىِ ثَمَنًا قَلِیلًا وَ مَن لَّمْ یحَْکُم بِمَا أَنزَلَ اللَّهُ فَأُوْلَئکَ هُمُ الْکَافِرُونَ(۴۴)سوره مائده
۷)وَ قَفَّیْنَا عَلىَ ءَاثَرِهِم بِعِیسىَ ابْنِ مَرْیَمَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَینْ‏َ یَدَیْهِ مِنَ التَّوْرَئهِ وَ ءَاتَیْنَاهُ الْانجِیلَ فِیهِ هُدًى وَ نُورٌ وَ مُصَدِّقًا لِّمَا بَینْ‏َ یَدَیْهِ مِنَ التَّوْرَئهِ وَ هُدًى وَ مَوْعِظَهً لِّلْمُتَّقِینَ(۴۶)سوره مائده
۸)خَلَقَکمُ مِّن نَّفْسٍ وَاحِدَهٍ ثُمَّ جَعَلَ مِنهَْا زَوْجَهَا وَ أَنزَلَ لَکمُ مِّنَ الْأَنْعَامِ ثَمَانِیَهَ أَزْوَاجٍ یخَْلُقُکُمْ فىِ بُطُونِ أُمَّهَاتِکُمْ خَلْقًا مِّن بَعْدِ خَلْقٍ فىِ ظُلُمَاتٍ ثَلَاثٍ ذَالِکُمُ اللَّهُ رَبُّکُمْ لَهُ الْمُلْکُ لَا إِلَاهَ إِلَّا هُوَ فَأَنىَ‏ تُصْرَفُونَ(۶)سوره زمر
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیمِ
۹)الحَْمْدُ لِلَّهِ الَّذِى خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضَ وَ جَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَ النُّورَ ثُمَّ الَّذِینَ کَفَرُواْ بِرَبهِِّمْ یَعْدِلُونَ(۱)سوره انعام
۱۰)وَ مَا قَدَرُواْ اللَّهَ حَقَّ قَدْرِهِ إِذْ قَالُواْ مَا أَنزَلَ اللَّهُ عَلىَ‏ بَشرٍَ مِّن شىَ‏ْءٍ قُلْ مَنْ أَنزَلَ الْکِتَابَ الَّذِى جَاءَ بِهِ مُوسىَ‏ نُورًا وَ هُدًى لِّلنَّاسِ تجَعَلُونَهُ قَرَاطِیسَ تُبْدُونهََا وَ تخُْفُونَ کَثِیرًا وَ عُلِّمْتُم مَّا لَمْ تَعْلَمُواْ أَنتُمْ وَ لَا ءَابَاؤُکُمْ قُلِ اللَّهُ ثُمَّ ذَرْهُمْ فىِ خَوْضِهِمْ یَلْعَبُونَ(۹۱)سوره انعام
۱۱)أَ وَ مَن کاَنَ مَیْتًا فَأَحْیَیْنَاهُ وَ جَعَلْنَا لَهُ نُورًا یَمْشىِ بِهِ فىِ النَّاسِ کَمَن مَّثَلُهُ فىِ الظُّلُمَاتِ لَیْسَ بخَِارِجٍ مِّنهَْا کَذَالِکَ زُیِّنَ لِلْکَفِرِینَ مَا کاَنُواْ یَعْمَلُونَ(۱۲۲)سوره انعام
۱۲)یُرِیدُونَ أَن یُطْفُِواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَ یَأْبىَ اللَّهُ إِلَّا أَن یُتِمَّ نُورَهُ وَ لَوْ کَرِهَ الْکَفِرُونَ(۳۲)سوره توبه
۱۳)هُوَ الَّذِى جَعَلَ الشَّمْسَ ضِیَاءً وَ الْقَمَرَ نُورًا وَ قَدَّرَهُ مَنَازِلَ لِتَعْلَمُواْ عَدَدَ السِّنِینَ وَ الْحِسَابَ مَا خَلَقَ اللَّهُ ذَالِکَ إِلَّا بِالْحَقّ‏ِ یُفَصِّلُ الاَْیَاتِ لِقَوْمٍ یَعْلَمُونَ(۵)سوره یونس
بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِیم
۱۴)الر کِتَابٌ أَنزَلْنَهُ إِلَیْکَ لِتُخْرِجَ النَّاسَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلىَ النُّورِ بِإِذْنِ رَبِّهِمْ إِلىَ‏ صِرَاطِ الْعَزِیزِ الحَْمِیدِ(۱)سوره ابراهیم
۱۵)وَ لَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسىَ‏ بَِایَتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَکَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلىَ النُّورِ وَ ذَکِّرْهُم بِأَیَّئمِ اللَّهِ إِنَّ فىِ ذَالِکَ لاََیَاتٍ لِّکلُ‏ِّ صَبَّارٍ شَکُورٍ(۵)ابراهیم
۱۶)* اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَ الْأَرْضِ مَثَلُ نُورِهِ کَمِشْکَوهٍ فِیهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فىِ زُجَاجَهٍ الزُّجَاجَهُ کَأَنهََّا کَوْکَبٌ دُرِّىٌّ یُوقَدُ مِن شَجَرَهٍ مُّبَارَکَهٍ زَیْتُونَهٍ لَّا شَرْقِیَّهٍ وَ لَا غَرْبِیَّهٍ یَکاَدُ زَیْتهَُا یُضىِ‏ءُ وَ لَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُّورٌ عَلىَ‏ نُورٍ یهَْدِى اللَّهُ لِنُورِهِ مَن یَشَاءُ وَ یَضْرِبُ اللَّهُ الْأَمْثَالَ لِلنَّاسِ وَ اللَّهُ بِکلُ‏ِّ شىَ‏ْءٍ عَلِیمٌ(۳۵)سوره نور
۱۷)وَ دَاعِیًا إِلىَ اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَ سِرَاجًا مُّنِیرًا(۴۶)سوره احزاب
۱۸)هُوَ الَّذِى یُصَلىّ‏ِ عَلَیْکُمْ وَ مَلَئکَتُهُ لِیُخْرِجَکمُ مِّنَ الظُّلُمَتِ إِلىَ النُّورِ وَ کَانَ بِالْمُؤْمِنِینَ رَحِیمًا(۴۳) احزاب
۱۹)وَ لَا الظُّلُمَاتُ وَ لَا النُّورُ(۲۰)سوره فاطر
۲۰) أَ فَمَن شَرَحَ اللَّهُ صَدْرَهُ لِلْاسْلَمِ فَهُوَ عَلىَ‏ نُورٍ مِّن رَّبِّهِ فَوَیْلٌ لِّلْقَاسِیَهِ قُلُوبهُُم مِّن ذِکْرِ اللَّهِ أُوْلَئکَ فىِ ضَلَالٍ مُّبِینٍ(۲۲)سوره زمر
۲۱)وَ کَذَالِکَ أَوْحَیْنَا إِلَیْکَ رُوحًا مِّنْ أَمْرِنَا مَا کُنتَ تَدْرِى مَا الْکِتَابُ وَ لَا الْایمَانُ وَ لَاکِن جَعَلْنَاهُ نُورًا نهَّْدِى بِهِ مَن نَّشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَ إِنَّکَ لَتهَْدِى إِلىَ‏ صِرَاطٍ مُّسْتَقِیمٍ(۵۲)سوره شوری
۲۲)یَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِینَ وَ الْمُؤْمِنَاتِ یَسْعَى‏ نُورُهُم بَینْ‏َ أَیْدِیهِمْ وَ بِأَیْمَانِهِم بُشْرَئکُمُ الْیَوْمَ جَنَّاتٌ تجَْرِى مِن تحَْتهَِا الْأَنهَْارُ خَالِدِینَ فِیهَا ذَالِکَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِیمُ(۱۲)سوره حدید
۲۳)یَوْمَ یَقُولُ الْمُنَافِقُونَ وَ الْمُنَافِقَاتُ لِلَّذِینَ ءَامَنُواْ انظُرُونَا نَقْتَبِسْ مِن نُّورِکُمْ قِیلَ ارْجِعُواْ وَرَاءَکُمْ فَالْتَمِسُواْ نُورًا فَضُرِبَ بَیْنهَُم بِسُورٍ لَّهُ بَابُ بَاطِنُهُ فِیهِ الرَّحْمَهُ وَ ظَاهِرُهُ مِن قِبَلِهِ الْعَذَابُ(۱۳)سوره حدید
۲۴ )وَ الَّذِینَ ءَامَنُواْ بِاللَّهِ وَ رُسُلِهِ أُوْلَئکَ هُمُ الصِّدِّیقُونَ وَ الشهَُّدَاءُ عِندَ رَبهِِّمْ لَهُمْ أَجْرُهُمْ وَ نُورُهُمْ وَ الَّذِینَ کَفَرُواْ وَ کَذَّبُواْ بَِایَاتِنَا أُوْلَئکَ أَصحَْابُ الجَْحِیمِ(۱۹)سوره حدید
۲۵)یَأَیهَُّا الَّذِینَ ءَامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَ ءَامِنُواْ بِرَسُولِهِ یُؤْتِکُمْ کِفْلَینْ‏ِ مِن رَّحْمَتِهِ وَ یجَْعَل لَّکُمْ نُورًا تَمْشُونَ بِهِ وَ یَغْفِرْ لَکُمْ وَ اللَّهُ غَفُورٌ رَّحِیمٌ(۲۸)سوره حدید
۲۶)یُرِیدُونَ لِیُطْفُِواْ نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَ اللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِ وَ لَوْ کَرِهَ الْکَافِرُونَ(۸)سوره صف
۲۷)فََامِنُواْ بِاللَّهِ وَ رَسُولِهِ وَ النُّورِ الَّذِى أَنزَلْنَا وَ اللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِیرٌ(۸)سوره تغابن
۲۸)وَ جَعَلَ الْقَمَرَ فِیهِنَّ نُورًا وَ جَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا(۱۶)سوره نوح
-بخش دوم:
۵-۱-۳-ارتباط مفهومی آیه های در بر دارنده واژه نور:

 

 

نور به عنوان صفت کتاب

یا یک دین یا یک پیامبر

نورصفت یا یکی از لوازم ذات یا صفات خداوند

نور صفت مومنان یایکی ازلوازم مومنان

نور ظاهری-مادی

نور هرچیزروشنگر (پیامبر- کتاب دینی- راه هدایت-جهان طبیعت)

نور به عنوان پاداش وجزادرروزقیامت

نوربه عنوان پاداش دردنیا

خارج شدن از ظلمت به سمت نور

۱۰-نور به عنوان پاداش برای چه کسانی است؟(الف- صدیقان و شهیدان ب- اهل تقوا و ایمان آورندگان به پیامبر ج- توبه کنندگان د-مومنین و مومنات
۱۱ -وسیله هدایت مومنان از تاریکی به سمت نور چیست؟

جهت دانلود متن کامل پایان نامه به سایت azarim.ir مراجعه نمایید.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

جدول شماره ۱ مفهوم آیه(۱۷ بقره)
نسفی چونآتش آنجاراروشنایی حاصل کردآن نورایشان رابه عارضی زایل کرد
دراینجانسفی میگوید:منافقین دردنیاازنوراسلام بهره مندشدندولی درآخرت نورراازآنهاگرفت
وبرداشت ماازاین آیهکسانی هستندکهآتش روشنکردندیعنی اسلام آوردنددر
حالیکه درباطن ایمان نیاوردندو
منافقبودند نارا=اسلام ونور=ایمان ولی خداوندباوجود اینکاسلام کگرمای آتشبوده رادادولی نورکهبمعنی ایمانست رانداده
روض ذهب الله بنورهم یعنی أذهب الله نورهم خدای تعالی نورایشان ببردوآتش که نورازاو
بشود،آتش نباشدو
جواب آنکس کهآتش مشتمل است بردو وصفیکی نورویکی احتراق یکی سبب منفعت یکی سسب مضرت .ظلمات جمع ظلمت وظلمت ضدضیاء است ومعنی اوانتقاص نورباشد فظلم درلغت نقصان باشد
ازلحاظ روایی:
ابن عباس گویدحق وراه رات نمیبینند
امامعنی آیت وجه شبه احوال منافقان به حال کسی است کهئآتش برافروزدچون پیرامن اوبه آتش روشن شودخدای تعالی نورآتش اوببردودر
تاریکی رهاکنداوراوازکجاست وجه شبه دارد؟مجاهد گوید:وجه شبه ازاینجاست که ایشانیکبار بامسلمانان باشندبه زبان ویکبارباکافران به دل چنانکه خدای تعالی ازایشان بازگفت “واذالقوالذین امنواقالواامنا”
اقبال ایشان برمسلمانان وموافقت ایشان بامسلمانانتشبیه کردبه روشنایی آتش،وشدن ایشان وپناه گرفتن ایشان بامشرکان تشبیه کردبه ظلمت
بصائریمینی کسانی که درشب آتش افروزندتادر
حمایت آن ایمن شوندولی ایزدتعالی نیست گرداند روشنایی ایشان راببردآنراو

 

موضوعات: بدون موضوع
[چهارشنبه 1400-01-25] [ 01:24:00 ق.ظ ]